مديرية قنا للتربية
والتعليم
إدارة نقادة
التعليمية
روضة مدرسة
الهدايات الابتدائية
خطة التحسين
(خاصة بالمجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء
المطلوب)
الهدف العام : أن تتبع القيادة أساليب
ديمقراطية في إدارة الروضة وصنع القرار.
|
|||||
الأهداف الإجرائية
|
الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية)
|
الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد)
|
التاريخ
المتوقع للإنجاز
|
مسئول التنفيذ
|
بنهاية العام الدراسي 2012/2013 يشارك جميع الأطراف المعنية في صنع
القرار
|
عقد ندوة مع كل الأطراف
المعنية لتوضيح الأدوار والمسئوليات .
اجتماع مع أولياء الأمور
ومجلس الأمناء والمعلمات لمناقشة المستجدات في الروضة
|
مكتبة
المدرسة
مكتبة المدرسة
|
قائمة
بالادوار والمسئوليات للاطراف المعنية
قائمة
بالمقترحات لحل المشكلات التي تواجه الروضة
|
الأسبوع
الأول من نوفمبر
الأسبوع
الأخير من كل شهر
|
مشرف الروضة
مشرف الروضة
|
الهدف العام
: تتعاون الروضة والأسرة والمجتمع المحلي في
تفعيل المشاركة
المجتمعية
|
|||||
الأهداف الإجرائية
|
الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية)
|
الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد)
|
التاريخ
المتوقع للإنجاز
|
مسئول التنفيذ
|
بنهاية العام الدراسي
2012/2013 يزداد مستوى مشاركة أولياء
الأمور وأعضاء المجتمع المحلي في تفعيل الأنشطة المختلفة
|
عقد ندوة مع
أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في
تفعيل دور الأنشطة
إعداد ملصقات ولوحات عن أهمية المشاركة
المجتمعية .
اجتماع مع ممثلي
المجتمع المحلي لإعداد قاعدة بيانات عن
إمكانات المجتمع للاستفادة منها
- الإعلان عن
البرامج والأنشطة التي أعدتها الروضة والتي يمكن لأولياء الأمور والمجتمع المحلي
المشاركة فيها .
|
مكتبة المدرسة
أوراق وأقلام
مكتبة المدرسة
أوراق وأقلام
|
مشاركة عدد كبير
من أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي
انتشار الوعي
بأهمية المشاركة في المجتمع المحلي
قاعدة بيانات محددة بإمكانات المجتمع
خطة الأنشطة
بمشاركة المجتمع المحلي
|
الأسبوع
الثاني من نوفمبر
الأسبوع
الثالث من نوفمبر
الأسبوع
الثالث من نوفمبر
الأسبوع
الرابع من نوفمبر
|
الأخصائي
الاجتماعي
الأخصائي
الاجتماعي
مشرف الروضة
الأخصائي
الاجتماعي
|
الهدف العام : أن يمارس الطفل الأنشطة الفنية والأدائية
|
|||||
الأهداف الإجرائية
|
الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية)
|
الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد)
|
التاريخ
المتوقع للإنجاز
|
مسئول التنفيذ
|
بنهاية العام الدراسي 012/2013 يمارس الطفل
الأنشطة الفنية والموسيقية التي تنمي مواهبه
|
حصر الأدوات
والخامات الفنية والموسيقية
إعداد نمازج فنية
يحاكيها الطفل باستخدام الخامات ( الصلصال – أدوات الرسم )
- إعداد أنشطة موسيقية لتعريف طفل الروضة بالآلات
الموسيقية والتفريق بين أصواتها .
- تدريب الأطفال
على الأناشيد الموسيقية وإعداد كورال للروضة
تدريب الأطفال على
العزف على الآلات الموسيقية البسيطة .
|
أوراق وأقلام
الصلصال –
أدوات رسم
آلات موسيقية
بسيطة
آلات موسيقية
بسيطة
آلات موسيقية
بسيطة
|
توافر الأدوات
والخامات اللازمة لممارسة الأنشطة الفنية والموسيقية
نمازج فنية من
إنتاج الأطفال
قائمة بالأنشطة الموسيقية التي
يمارسها الأطفال
ممارسة الأطفال الأناشيد الموسيقية
عزف بعض
الأطفال على الآلات الموسيقية
|
الأسبوع
الأول من نوفمبر
طـــــــوال
العام
طـــــــوال
العام
طـــــــوال
العام
طـــــــوال
العام
|
معلمات الروضة
معلمات الروضة
معلمة الموسيقى
بالتنسيق مع معلمات الروضة
معلمة الموسيقى
بالتنسيق مع معلمات الروضة
معلمة الموسيقى
بالتنسيق مع معلمات الروضة
|
الهدف العام : يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم.
|
|||||
الأهداف الإجرائية
|
الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية)
|
الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد)
|
التاريخ
المتوقع للإنجاز
|
مسئول التنفيذ
|
بنهاية العام الدراسي 2012/2013 تناقش المعلمات نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوي تقدم أداء الطفل
|
عقد لقاءات بين
معلمات الروضة لمناقشة وتحليل نتائج التقويم
عقد لقاءات بين
معلمات الروضة والأخصائيين لمناقشة نتائج التقويم .
عقد لقاءات بين
معلمات الروضة وأولياء الأمور لمناقشة نتائج التقويم
|
مكتب معلمات
الروضة
مكتب معلمات
الروضة
مكتبة المدرسة
|
قائمة
بالايجابيات والسلبيات
قائمة بأهم
الأنشطة للارتقاء بمستوى الأداء
تفاعل أولياء
الأمور مع السلبيات والايجابيات وإيجاد مقترحات
|
الأسبوع
الأخير من كل شهر
الأسبوع
الأخير من كل شهر
الأسبوع
الأول من كل شهر
|
معلمات الروضة
مشرف الروضة
الأخصائي الاجتماعي
|
نماذج من خرائط المنهج
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية.
رياض الأطفال.
المعيار الثاني: استخدام اللغة المنطوقة في التعبير عن الأفكار والمشاعر.
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
يستخدم الكلمات في التعبير عن
مشاعره ، مثل (اعتذار ـ فرح ـ ضيق ـ ....)
يسرد قصة في تسلسل.
يبدي رأية في مادة عرضت عليه عبر الوسائط، مثل (تلفاز ـ حاسب آلي ـ فيديو ـ
كاسيت ـ ....)
|
-
الحوار والمناقشة
- الألعاب
التعليمية
- التعلم
التعاوني
|
مراكز التعلم.
نشاط لغوى.
نشاط قصصي.
نشاط موسيقي.
نشاط تعليمي.
|
أسئلة شفهية.
قصص وبطاقات.
|
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
ملف إنجاز الطفل.
|
إعدادواشراف
/ حمدان احمد حفني مدير
المدرسة
محمد فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية.
رياض الأطفال.
ثالثا: مجال الاستعداد للقراءة(مهارات ما قبل القراءة)
المعيار الأول: تنمية استعدادات
الطفل لتعلم القراءة
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
*يميز أوجه
التشابه والاختلاف في رسم حروف الهجاء، مثل (س ـ ش ، ت ـ ث ـ ....)
|
الحوار والمناقشة.
|
مراكز التعلم.
نشاط لغوى.
نشاط قصصي.
نشاط موسيقي.
نشاط تعليمي.
|
كراسات الرسم.
صلصال.
حوض الرمل.
سبورة.أقلام.
أسئلة شفهية.
|
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
ملف إنجاز الطفل.
|
المعيار الثاني/ اكتساب الوعي بالكلمة المطبوعة
|
||||
*يميز أنواع
المادة المطبوعة، مثل (جريدة ـ كتاب ـ قصة ـ ...)
*يستعين بالصور في فهم الأحداث والشخصيات في القصة.
|
طريقة التعلم التعاوني
تعليم الأقران
الحوار والمناقشة.
|
مراكز التعلم.
نشاط لغوى.
نشاط قصصي.
نشاط موسيقي.
نشاط تعليمي.
|
أسئلة شفهية.
|
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
ملف إنجاز الطفل
|
إعدادواشراف
/ حمدان احمد حفني مدير
المدرسة / محمد فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية.( رياض الأطفال.)
رابعا : مجال الاستعداد للكتابة(مهارات ما قبل الكتابة)
المعيار الأول/ امتلاك الطفل المتطلبات القبلية للكتابة
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
يتعرف علي استخدامات أدوات الكتابة.
يتبع مساراً مخططاً لرسم صورة وحرف .
يحاكي حروفاً بسيطة.
تنمو قدرته علي التحكم في القلم عن طريق التآزر بين حركة العين مع اليد.
يتبع اتجاه الكتابة العربية من اليمين إلي اليسار ومن أعلى إلي أسفل.
يكتب أحرف قليلة من الحروف الأبجدية.
|
الحوار والمناقشة.
التعليم التعاوني
|
مراكز التعلم.
نشاط لغوى.
نشاط قصصي.
نشاط موسيقي.
نشاط تعليمي.
|
أسئلة شفهية.
كراسات الرسم.
صلصال.
حوض الرمل.
|
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
ملف إنجاز الطفل
|
إعدادواشراف
أ/ حمدان احمد حفني مدير
المدرسة
محمد فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية.(رياض الأطفال ).
مجالات ومعايير القيم الدينية والأخلاقية
أولا مجال الإيمان
معيار: ترسيخ أسس الإيمان عند
الطفل
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
يتعرف الطفل علي وجود الله من خلال مخلوقاته.
يتعرف علي مظاهر قدرة الخالق في نفسه وفيما حوله
يوقر الأنبياء والرسل.
يربط بين العمل الصالح والثواب.
|
الحوار والمناقشة
|
نشاط قصصي.
مراكز التعلم.
نشاط لغوى.
|
أسئلة شفهية.
إعادة سرد أحداث القصة.
|
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
ملف إنجاز الطفل
|
إعدادواشراف
/ حمدان احمد حفني مدير
المدرسة
محمد فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية.(رياض الأطفال.)
ثانياً: مجال المعاملات
الدينية والأخلاقية
المعيار الأول:"ممارسة الطفل للمعاملات الدينية والأخلاقية"
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
يحمد الله ويشكره علي نعمه وعطاياه ويحافظ عليها.
يذكر الله عند تناول الطعام وبداية أداء الأعمال.
يتعامل باحترام مع الوالدين ويعرف فضلهما عليه وواجباته نحوهما.
يلتزم بآداب زيارة الأقارب والجيران مع الوالدين.
يعطف علي الفقراء والمساكين.
يمارس آداب السلوك القويم ، مثل (الصدق ـ الأمانة -السلام ورد التحية ـ ....)
يعتاد الرفق بالحيوان والمحافظة علي النباتات.
|
الحوار و المناقشة.
تمثيل الأدوار
التعلم التعاوني
تعليم الأقران
سرد القصص الهادفة
|
مراكز التعلم.
نشاط لغوى.
نشاط قصصي.
نشاط موسيقي.
نشاط تعليمي.
مسرح عرائس
بطاقات
لوحة وبرية
قصة مجسمة
بطاقات خاصة بالسلوكيات
|
أسئلة شفهية.
|
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
ملف إنجاز الطفل
|
إعدادواشراف
/ حمدان احمد حفني مدير
المدرسة
محمد فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية.(رياض الأطفال.)
مجالات ومعايير المفاهيم الاجتماعية
أولا: مجال المواطنة
معيار: اكتساب الطفل قيم المواطنة
ومبادئ الديمقراطية
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
يمارس الطفل مشاعر الانتماء للوطن، مثل (أشخاص ـ أماكن ـ نظم ـ ...)
يراعي الآداب العامة، مثل (السلوك ـ الحوار ـ المظهر ـ العلاقات ـ ...)
يتبع القوانين والقواعد، مثل( النظام ـ المرور ـ النظافةـ ...)
يتعرف أهمية المهن والأدوار المختلفة في المجتمع.
يميز بين الملكية الخاصة والملكية العامة.
|
التعلم التعاوني
لعب الأدوار
الحوار والمناقشة
|
مراكز التعلم
نشاط قصصي.
مشاركة في تمثيل الأدوار والألعاب التعليمية ـ بطاقات
لأشخاص وأماكن متميزة في الوطن ـ بطاقات سلوكيات خاصة بالآداب العامة ـ بطاقات
المهن والأدوار المختلفة في المجتمع ـ
|
أسئلة شفهية.
بطاقات.
|
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
ملف إنجاز الطفل .
|
إعدادواشراف
/ حمدان احمد حفني مدير
المدرسة
محمد فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية ( رياض الأطفال.)
مجال المفاهيم التاريخية"مجالات ومعايير المفاهيم الاجتماعية"
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
المعيار الأول/ وعي الطفل بتاريخ وطنه وارتباطه
بالأحداث والناس
يتعرف الطفل علي بعض الأحداث التاريخية التي تنمي اعتزازه بالوطن وانتماءه له
(ثورة 25 يناير ....)
يتعرف علي أهم الأعياد والمناسبات التي يحتفل بها المصريون، مثل (عيد الفطر ـ
عيد الأضحى ـ شم النسيم ـ عيد الأم.....).
يتعرف علي بعض العادات المصرية المرتبطة بالأعياد والمناسبات.
يشارك في الاحتفالات والأعياد القومية ويقدرها.
المعيار الثاني/ وعي الطفل بتاريخ الوطن من خلال
الآثار والمعابد والأماكن
يتعرف
علي أهم المعالم والآثار المرتبطة بالحقب التاريخية المختلفة، مثل (الفرعونية ـ
القبطية ـ الإسلامية ـ ...)
يتعرف علي بعض الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية في العصور المختلفة، مثل
(أدوات الصيد ـ أدوات الزراعة ـ أدوات الزينة ـ أدوات الحرب ـ المواصلات ـ ....)
يتعرف علي دور النيل في حياة المصريين علي مر العصور ويحافظ عليه.
|
تمثيل الأدوار
الحوار والمناقشة
التعليم التعاوني الاحتفال بالمناسبات القومية
والتاريخية زيارة الآثار وأماكن توفير
الخدمات والمنتجات
|
مراكز التعلم.
نشاط لغوى.
نشاط قصصي.
نشاط موسيقي.
نشاط فني.
|
أسئلة شفهية.
بطاقات.
|
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
ملف إنجاز الطفل مركز المتحف ـ مركز الفن ـ
|
إعدادواشراف
/ حمدان احمد حفني مدير
المدرسة
محمد فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية.(رياض الأطفال.)
مجال المفاهيم الجغرافية.
المعيار : إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
يتعرف الطفل علي مفهوم الموقع من خلال وصف أين يسكن، مثل (بالقرب من نهر ، بحر ،
تل ، ....)
يشير إلي مواضع الأشياء ومكان وجودها، مثل (أمام ـ خلف ـ بجانب ـ ...)
يتعرف علي مفهوم الطقس.
يميز الحالات المختلفة للطقس، مثل (حار ـ بارد ـ ممطر ـ معتدل ـ ...)
يتعرف علي الملابس المناسبة لحالات الطقس المختلفة.
يتعرف علي وسائل النقل المختلفة ، مثل (الطائرات ، القطارات ، السفن ، ...)
|
-
الحوار والمناقشة
- لعب الأدوار
- الألعاب
التعليمية
|
مراكز التعلم.
نشاط لغوى.
نشاط قصصي.
نشاط موسيقي.
- نشاط فني.
|
أسئلة شفهية.
بطاقات.
|
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
ملف إنجاز الطفل
|
إعدادواشراف
/ حمدان احمد حفني مدير
المدرسة
محمد
فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية
رياض الأطفال.
رابعاً: مجال المفاهيم الاقتصادية
المعيار : وعي الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
يتعرف الطفل علي السلع والخدمات ويعطي أمثلة علي كل منها.
يحاكي مواقف البيع والشراء مع الأطفال الآخرين.
يصف الأعمال والحرف التي يقوم بها الأفراد في المجتمع.
يقارن بين الأدوار في المنزل والمدرسة والمجتمع.
يعرف أماكن بيع السلع.
|
لعب الأدوار
الحوار والمناقشة
العصف الذهني
حل المشكلات
|
مراكز التعلم.
نشاط لغوى.
نشاط قصصي.
نشاط موسيقي.
نشاط فني.
|
أسئلة شفهية.
بطاقات.
|
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
ملف إنجاز الطفل
|
إعدادواشراف
/ حمدان احمد حفني مدير
المدرسة
محمد فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية.( رياض الأطفال.)
مجالات ومعايير التربية البد نية والصحية
أولاً: مجال التربية البد نية
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
المعيار الأول:اكتساب الطفل المفاهيم الأساسية للنشاط الحركي
يتعرف علي مفردات الحركة الأساسية، مثل (المستويات : أعلى ـ أسفل..) ، السرعات
(بطئ ـ سريع ـ ...)، (الأوزان: ثقيل ـ خفيف ـ ....)
يظهر فهمه للعلاقات المكانية بين الأشياء: مثل (داخل ـ خارج ـ يمين ـ يسار ـ
أمام ـ خلف ـ ....)
يربط بين الأداء الحركي والمصطلح الدال عليه، مثل (المشي ، الجري ، الحجل ،
التزحلق ، الوثب
، ....)
المعيار الثاني ممارسة أشكال النشاط الحركي
يمارس
الطفل أنشطة تظهر التحكم في العضلات الكبيرة، مثل (الجري ـ الأرجوحة ـ الحجل ـ
التزحلق ـ الوثب ـ الوقوف علي قدم واحدة ـ ....)
يمارس أنشطة تدعم التحكم في العضلات الصغيرة ، مثل (ألعاب الرمل ـ اللعب بالماء
ـ رمي ومسك الكرة الصغيرة ـ دحرجة الأطواق)
ينمي قدرته علي ممارسة النشاط الحركي كماً ونوعاً.
يشارك في الألعاب الرياضية الفردية والجماعية .
|
الحوار والمناقشة
العصف الذهني
تعليم الأقران
|
مراكز التعلم.
النشاط الحركي.
|
استمارات تقييم
أسئلة شفهية
جوائز عينية
ومادية بسيطة
|
ملاحظة أداء المتعلمين أثناء الحركة
الأساسية للنشاط
وفي مسابقات جري
ميزان حركي
أطواق لأداء التمرين
التزحلق
- ألعاب الرمل
والماء
كور صغيرة وكبيرة .
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
|
إعدادواشراف
أ / حمدان احمد حفني
مدير المدرسة
محمد فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية. (رياض الأطفال.)
ثانياً: مجال مفاهيم الصحة والأمان"مجالات ومعايير التربية البدنية
والصحية"
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
المعيار الأول: تنمية العادات الصحية السليمة:
يميز
بين أنواع الطعام الصحي وغير صحي.
يحافظ علي النظافة الشخصية، مثل (غسل اليدين ـ الحفاظ علي نظافة الملابس ـ
التخلص من الفضلات ـ استخدام الأدوات الشخصية ـ غسل الأسنان ـ ....)
يمارس العادات الصحية السليمة ، مثل (الرياضة ـ الغذاء ـ الراحة ـ النظافة ـ
....)
يميز بين أدوات النظافة الشخصية والعامة ، مثل (الفرشاة ـ الفوطة ـ سلة المهملات
ـ المكنسة ـ ....)
يميز بين البيئة النظيفة والبيئة غير النظيفة.
يعي أساليب الوقاية من الأمراض والعدوى.
المعيار الثاني: تنمية مفاهيم الأمن والسلامة
يتعرف علي مصادر الخطر والكوارث وكيفية التعامل معها.
يتعرف علي مصادر الخطر التي قد يتعرض لها في الروضة ، مثل (التدافع علي الدرج ـ
التحرك من غرفة إلي أخرى ـ التعامل مع الأدوات والخامات ـ ....)
يدرك السلوك الخطأ الذي قد يعرض حياته للخطر ، مثل ( مخالفة القواعد والتعليمات
ـ التعامل مع الأشياء الخطيرة كسوائل التنظيف والكهرباء ـ ... )
يعرف قواعد وآداب المرور وطرق تطبيقها.
|
لعب الأدوار
الألعاب التعليمية
العصف الذهني
- الحوار
والمناقشة
|
مراكز التعلم.
نشاط لغوى.
نشاط قصصي.
نشاط موسيقي.
نشاط فني .
|
أسئلة شفهية.
|
سجل خاص لعقد الندوات منها الأمن والسلامة
صور وفيديو.
دفتر الإعداد.
|
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية.(رياض الأطفال ).
مجالات ومعايير الرياضيات
أولا:مجال الأعداد والعلاقات العددية
المعيار :فهم الخواص الأساسية
للمفاهيم العددية وتوظيفها.
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
يعد الأرقام حتى العدد (20)
يتعرف علي موضع العناصر في متتابعة عددية، مثل (الأول ، الثاني ، الثالث ،
.....)
يتعرف شكل الأرقام من 1إلى 10
يعرف شكل الأعداد من برمجيات الكمبيوتر
يثبت فهمه لمفاهيم واحد أو أكثر
يقارن مجموعات ويرتبها حتى 10عناصر.
|
الحوار والمناقشة
الألعاب التعليمية
حل المشكلات
|
أرقام وأعداد على بطاقات ـ مكعبات ـ أقلام ـ بطاقات
للأعداد ـ لوحة مفاتيح الحاسب الآلي ـ
مراكز التعلم.
نشاط تعليمي.
|
أسئلة شفهية.
|
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
ملف إنجاز الطفل.
|
إعدادواشراف
/ حمدان احمد حفني مدير
المدرسة
محمد فكري
هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية.(رياض الأطفال.)
مجالات ومعايير الرياضيات
ثانيا : مجال التقدير والحساب العقلي
المعيار : استخدام الطرق الأساسية عند إجراء العمليات الحسابية.
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
يوظف الأعداد في حل المشكلات يحل المشكلات البسيطة يجرى عمليات حسابية بسيطة يحل مسائل الجمع والطرح حتى 5عناصر
|
الحوار والمناقشة
الألعاب التعليمية
حل المشكلات
|
أرقام وأعداد على بطاقات ـ مكعبات ـ أقلام ـ بطاقات
للأعداد ـ لوحة مفاتيح الحاسب الآلي ـ
مراكز التعلم.
نشاط تعليمي.
|
أسئلة شفهية.
|
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
ملف إنجاز الطفل.
|
إعدادواشراف
/ حمدان احمد حفني مدير
المدرسة
محمد فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية. (رياض الأطفال)
ثالثا: مجال القياس
المعيار : فهم الخواص الأساسية لمفاهيم القياس وتوظيفها
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
يقارن
خواص الأجسام باستخدام لغة الرياضيات، مثل (الطول ـ الحجم ـ السعة ـ الوزن ـ
المساحة ـ الزمن ـ ....)
يميز العملة المصرية بفئاتها الشرائية.
يطبق القياس باستخدام البرمجيات
يقيس الأطول بأدوات غير مقننة
يحدد الوقت بالساعات ويرتب الأحداث زمنيا
يقرر الأطوال والأوزان
|
حل المشكلات
|
مراكز التعلم.
|
أسئلة شفهية.
|
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
ملف إنجاز الطفل
|
إعدادواشراف
أ / حمدان احمد حفني مدير المدرسة
محمد فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية. (رياض الأطفال.)
رابعاً: الهندسة والحس المكاني
المعيار : فهم الخواص الأساسية للمفاهيم الهندسية وتوظيفها
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
يعرف العلاقات المكانية، مثل (داخل ـ خارج ، فوق ـ تحت ، أعلى ـ أسفل ـ في الوسط
ـ .....)
يميز بين الأشكال المتشابهة والمختلفة.
يتعرف بعض الأشكال الهندسية
يتعرف بعض الأشكال الهندسية وبنائها بالكمبيوتر
|
حل المشكلات
الحوار
والمناقشة
التعلم
التعاوني
|
أشكال هندسية مختلفة
مجسمات:
(مثلث ـ مكعب ـ مستطيل ـ دائرة)
مراكز التعلم.
|
أسئلة شفهية.
الأشكال الهندسية مجسمة.
|
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
ملف إنجاز الطفل
|
إعدادواشراف
أ/ حمدان احمد حفني مدير المدرسة
محمد فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية.(رياض الأطفال.)
خامس : العلاقات الجبرية والبيانات
المعيار : فهم الخواص الأساسية للمفاهيم العلاقات الجبرية و معالجة البيانات و توظيفها :
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
يجمع الأشياء وفقا لخصائصها مثل ( الحجم – اللون – الشكل – الاستخدام 0000)
يرسم البيانات باستخدام الصور و الأعداد و الأشكال يكرر نمطا ذا خاصية بسيطة مثل ( 1-2/ 1-2 ,ا-ب / ا- ب /0000) يثبت فهمه لمصطلحات مثل أكثر , اقل , نفس القدر , |
حل المشكلات
الحوار
والمناقشة
التعلم التعاوني
|
أشكال هندسية مختلفة
مجسمات:
(مثلث ـ مكعب ـ مستطيل ـ دائرة)
مراكز التعلم.
|
أسئلة شفهية.
الأشكال الهندسية مجسمة.
|
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
ملف إنجاز الطفل
|
إعدادواشراف
أ / حمدان احمد حفني
مدير المدرسة
محمد فكري
هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية.(رياض الأطفال.)
"مجالات ومعايير العلوم"
أولاً: مجال المعرفة الفيزيقية
معيار :تنمية معرفة الطفل
بالفيزياء الكونية
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
يميز العوامل المؤثرة في تحريك الأشياء، مثل (الجاذبية ـ الحجم ـ قوة الدفع ـ
نوع السطح ـ ...).
يعرف أن للهواء والماء أثر في تحريك الأشياء.
يميز بين الأجسام المنفذة للضوء وحكم صاحب الظل.
يتعرف علي تأثير القوة المغناطيسية.
|
حل المشكلات
الحوار والمناقشة
|
مراكز التعلم (مركز العلوم).(مغناطيس
طبق به ماء + مركب ورقية )
|
يقوم الطفل بإجراء بعض التجارب بنفسه في مركز تعلم
العلوم
|
ملاحظة أداء الطفل أثناء إجراء التجارب
دفتر التحضير
صور وفيديو للأطفال.
|
إعدادواشراف
أ / حمدان احمد حفني
مدير المدرسة
محمد فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية ( رياض الأطفال.)
ثانياً: مجال علوم الحياة
المعيار : تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية وتعامله معها"
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
يميز بين الكائنات الحية والأشياء غير
الحية.
يتعرف علي أهمية الكائنات الحية للإنسان.
يرعى الكائن الحي ويحافظ عليه.
يتعرف علي مظاهر التغير في الحياة
|
الحوار والمناقشة
التعلم بالاكتشاف.
|
نماذج لبعض الكائنات الحية والغير حية
(حيوانات ونباتات) واحتياجات الكائن الحي.(مركز العلوم
، النشاط اللغوي).
|
أسئلة شفهية
بطاقات للكائنات الحية وغير الحية.
|
دفتر الإعداد.
الوسيلة المستخدمة.
ملف إنجاز الطفل
صور وفيديو للأطفال.
|
إعدادواشراف
أ / حمدان احمد حفني
مدير المدرسة
محمد
فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية (رياض الأطفال.)
ثالثا: مجال البيئة وعلوم الأرض
المعيار : تنمية معرفة الطفل بالبيئة وعلوم الارض
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
يصف العناصر الطبيعية في البيئة المحيطة به.
يتعرف علي العوامل الملوثة للبيئة.
يبدي رأيه في سلوكيات مرتبطة بالبيئة .
يتعرف علي أهمية الهواء.
ينفذ نماذج بسيطة تعبر عن الأحداث
|
الحوار والمناقشة
التعلم بالاكتشاف.
الطريقة الاستنباطية.
|
مركز العلوم .
نشاط تعليمي.
|
أسئلة شفهية.
تصنيف.
صلصال.
|
ملف إنجاز لطفل .
الوسيلة المستخدمة.
دفتر الإعداد.
|
إعدادواشراف
أ / حمدان احمد حفني
مدير المدرسة
محمد
فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية (رياض الأطفال.)
رابعاً: مجال التطبيقات التكنولوجية
المعيار : تنمية معرفة الطفل بتطبيقات التصميم التكنولوجي
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
يتعرف علي نموذج الآلة أو الجهاز مثل الحاسب الآلي.
يصف كيفية تشغيل الاله
يحدد وظيفة الآلة وإفادتها للإنسان
|
الحوار والمناقشة
عمل نماذج للآلات
|
الحاسب الآلي
مراكز تعلم
|
الأسئلة الشفهية.
|
دفتر التحضير
معمل الأوساط
صور وفيديو للأطفال.
|
إعدادواشراف
أ / حمدان احمد حفني
مدير المدرسة
محمد فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية (رياض الأطفال ).
خريطة نواتج التعلم "مجالات
ومعايير الفنون"
أولاً: مجال فنون الموسيقى والإيقاع الحركي
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
المعيار الأول :ممارسة الطفل الغناء
يشارك أقرانه في الاستماع إلي الأغاني
*يظهر تجاوباً مع الأغاني يستمع إليها من خلال
(التصفيق ـ تعبيرات وجهة وجسمه ـ الرديد ـ ...)
*يغني منفرداً أو مع مجموعة ملتزماً باللحن الموسيقي
السليم (السلالم ـ الموازين ـ ...)
*يردد الطفل بعض الأغاني من الذاكرة.
*يشارك في مناقشة مضمون الأغاني التي يستمع إليها.
المعيار الثاني : ممارسة حركات إيقاعية مصاحبة للموسيقى
يميز الطفل الاداءات الموسيقية المختلفة مثل ( صاخب – هاديء – سريع –
بطيء – عالي – منخفض – حزين – مفرح – طويل – قصير )
· يؤدي الحركة الملائمة للأيقاعات المختلفة · يبتكر حركات تنسجم مع الموسيقي التي يسمعها المعيار الثالث : ممارسة العزف علي الألات الإيقاعية
· يتعرف الطفل علي مختلف اللات الإيقاعية و اصواتها
· يميز بين أصوات الات الأيقاعية · يؤدي بعض الإيقاعات البسيطة محاكيا المعلمة بمفرده او مع جماعة · يؤدي نقرات مستخدما اللات الإيقاعية مثل ( المثلث – الكاسيت – الرق ) · يعزف منفردا أو بمصاحبة آلات اخري · يرتجل الطفل ايقاعا ردا علي ايقاع سمعه · يبتكر قطعا ايقاعية قصيرة باستخدام الألات |
الحوار والمناقشة
اعداد المسرحيات القصيرة التى يقوم بها الاطفال
|
النشاط الموسيقي.
|
تطلب المعلمة من الطفل الغناء الفردي أو الجماعي وكذلك
ذكر معنى الأغنية ( ما فهمه منها).
|
بعض الأدوات الموسيقية البسيطة.
صور وفيديو لاشتراك الاطفال في الحفلات.
دفتر الاعداد.
|
إعدادواشراف
أ / حمدان احمد حفني
مدير المدرسة
محمد فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية ( رياض
الأطفال.)
ثانياً: مجال الفنون البصرية
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
المعيار الأول/ تنمية قدرة الطفل علي إدراك عناصر
الفنون البصرية في البيئة المحيطة.
يطابق بين صور مواقف مختلفة بالصورة الظلية المناسبة لها.
المعيار الثاني/ ممارسة الطفل لأنشطة التعبير الفني
المسطح والمجسم
يتعرف علي الأدوات والخامات الفنية المتوفر في بيئته.
ينتج أشكال ثنائية الأبعاد مستخدماً (الطبع ـ القص واللصق ـ الرسم الحر ـ الرسم
المقيد)
ينتج أشكالاً ثلاثية الأبعاد مستخدماً خامات البيئة ، مثل (بناء وتركيب ـ فك
ودمج ـ تشكيل ـ ...)
يشكل بعض التعبيرات الخطية لأشكال الإنسان أو الحيوان بإستخدام الخامات المتاحة
، مثل (عيدان الكبريت ـ البذور ـ ...)
|
الحوار والمناقش توفير صور للرسومات
العالمية ة
|
النشاط الفني
مركز الفن
مركز الهدم والبناء.
|
الملاحظة
|
مركز الفن :خامات بيئية (عيدان كبريت ـ بذور ـ قشر لب
ـ قشر سوداني ـ قشر بندق ـ قشر لوز ألوان مائيةـ طين صلصال ـ أوراق جرائد ـ غراء
أبيض ـ قص ولصق ـ فوم ألوان
مركز الهدم والبناء(قطع خشبية بأحجام و أشكال مختلفة).
|
إعدادواشراف
أ / حمدان احمد حفني
مدير المدرسة
محمد فكري هباش
إدارة نقادة التعليمية
مدرسة :الهدايات الابتدائية.(رياض الأطفال.)
ثالثا: مجال الفنون المسرحية
المؤشرات ونواتج التعلم
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
الأنشطة التعليمية
|
أساليب التقويم
|
الأدلة والشواهد
|
المعيار الأول/ الاستجابة للأعمال الدرامية
يقبل علي مشاهدة الأعمال الدرامية الهادفة.
يعبر عن إعجابة بالأداء بالتصفيق .
يظهر فهمه لمضمون العمل الدرامي من خلال إظهار الانفعالات ومناقشة المعلمة.
يعبر عن رأية في عناصر العمل الدرامي ، مثل (الاستحسان ـ الرفض ـ ...)
المعيار الثاني: ممارسة الأعمال الدرامية والمسرحية.
يحاكي حركات الحيوانات والأشياء ، مثل (طائر ـ
إنسان آلي ـ ...)
يحاكي الأشياء في وضع السكون والحركة ، مثل ( التماثيل ـ جري الحصان ـ ....)
يستخدم الوجة وحركات الجسم في التعبير عن بعض المواقف والمشاعر ، مثل (رفض ـ
قبول ـ فرح ـ غضب ـ ....)
يقارن بين أصوات مختلفة ويحاكيها ، مثل (صوت عربة الإسعاف ، القطار ، المياة ،
باب يفتح ويغلق، ....)
|
المناقشة والحوار
لعب الأدوار
اعدادالمسرحيات القصيرة التى يقوم بهاالطفل
|
النشاط القصصي.
|
أسئلة.
تقليد بعض الحيوانات والطيور.
|
فيديو لبعض المسرحيات صور لبعض الحيوانات والطيور
|
إعدادواشراف
/ حمدان احمد حفني مدير المدرسة محمد هباش
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق