التقييم الذاتي



ادارة نقادة التعليمية
روضة مدرسة الهدايات الابتدائية
استمارة التقييم الذاتي

كود الممارسة
المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة رياض الأطفال
تقدير الممارسات
أقل من 50 %
من 50% إلى64%
من65% إلى79%
80% فأكثر
1
2
3
4
المجال الأول- رؤية الروضة، ورسالتها.




1-1
رؤية الروضة.




1-1-1
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية الروضة.




1-1-1-1
توجد للروضة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها



1-2
رسالة الروضة.




1-2-1
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة الروضة.




1-2-1-1
توجد للروضة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.



1-2-1-2
تتسق الرسالة مع رؤية الروضة.



المجال الثاني- القيادة والحوكمة.




2-1
قيادة فعالة




2-1-1
تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة الروضة وصنع القرار.




2-1-1-1
تحرص القيادة علي مشاركة الأطراف المعنية في صنع القرار.



2-1-1-2
توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.



2-1-2
توفر القيادة مجتمع تعلم يجذب الأطفال للروضة.




2-1-2-1
تدعم القيادة بيئة تعلم تتمركز حول الطفل بالروضة.



2-1-2-2
تتواصل القيادة مع الأسرة بصفة مستمرة لجذب الأطفال للروضة.



2-1-2-3
تدعم القيادة نظاماً لمتابعة تقدم الأطفال في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.



2-1-2-4
تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.



2-2
نظام للحوكمة الرشيدة




2-2-1
توفر القيادة نظاماً لإدارة الروضة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.




2-2-1-1
توظف القيادة القوانين  واللوائح بما يحقق فاعلية الروضة .



2-2-1-2
تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها حقوق الطفل.



2-2-2
توظيف القيادة للموارد البشرية والمادية.




2-2-2-1
توظف القيادة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.



2-2-2-2
توظف القيادة الموارد المادية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.



2-2-2-3
توفر القيادة بيئة تعلم تراعي الطفل ذا الاحتياجات الخاصة.



2-2-3
تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالروضة:




2-2-3-1
تدعم القيادة المتميزين من العاملين.



2-2- 3-2
تشجع القيادة العاملين علي التنمية المهنية المستدامة.



المجال الثالث- مبني الروضة وتجهيزاته:




3-1
مبني مناسب ومجهز




3-1- 1
تتوافر بالمبنى البنية الداعمة لممارسة الأنشطة المختلفة




3-1- 1-1
تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات القاعات مع أعداد الأطفال وخصائص نموهم.



3-1- 1-2
تتوافر مساحات بفناء الروضة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة.



3-1- 1-3
تتوافر بالروضة مراكز تعلم مجهزة داخل القاعات وخارجها.



3-1- 1-4
يوجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.



3-1- 1-5
يوجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.



3-1- 1-6
يراعي في مبني الروضة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة  (في حالات الدمج ان وجد).




3-1- 2
تستوفي الروضة مواصفات الأمن والسلامة




3-1-2-1
تتوافر متطلبات الأمن والسلامة في مبني الروضة.



3-1-2-2
تطبق الروضة خطة الأمن والسلامة.



المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:




4-1
شراكة فعَالة بين الروضة والأسرة والمجتمع المحليّ:




4-1-1
تتعاون الرووضة والأسرة والمجتمع المحلي في تفعيل المشاركة المجتمعية




4-1-1-1
تشرك الروضة الأسرة والمجتمع المحلي في تفعيل الأنشطة المختلفة.



4-1-1-2
تقدم الروضة خدمات للأسرة والمجتمع المحلي في مجال رعاية الطفل.



المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة:




5-1
نظام داخلي لضمان الجودة:




5-1-1
تضع الروضة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:




5-1-1-1
تقوم الروضة بعمليات التقويم الذاتي في ضوء معايير ضمان الجودة.



5-1-1-2
تضع الروضة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي.



5-1-1-3
تطبق الروضة قواعد المساءلة على كافة المستويات.






كود
الممارسة
المستويات المعيارية لضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الأساسي
تقدير الممارسات
أقل من 50 %
من 50% إلى64%
من65% إلى79%
80% فأكثر
1
2
3
4
المجال السادس- طفل الروضة:




6-1
الاستعداد للتعلم:




6-1-1
يتوافر لدي الطفل الاستعداد المناسب للتعلم وفقاً لنواتج التعلم.




6-1-1-1
يظهر الطفل الاستعداد لتعلم اللغة العربية.



6-1-1-2
يظهر الطفل الاستعداد لتعلم الرياضيات.



6-1-1-3
يظهر الطفل الاستعداد لتعلم اللغة الأجنبية.



6-1-1-4
يظهر الطفل الاستعداد لتعلم المفاهيم العلمية.



6-1-1-5
يظهر الطفل الاستعداد لتعلم المفاهيم الاجتماعية.



6-2
ممارسة الأنشطة المتنوعة:




6-2-1
يمارس الطفل الأنشطة الفنية والأدائية:




6-2-1-1
يمارس الطفل الأنشطة الحركية.



6-2-1-2
 يمارس الطفل الأنشطة الفنية.



6-2-1-3
يمارس الطفل الأنشطة الموسيقية.



6-3
المهارات العامة:




6-3-1
يتبع الطفل العادات السليمة للمحافظة علي صحته:




6-3-1-1
يمارس الطفل العادات: الصحية، والغذائية السليمة.



6-3-1-2
 يتعرف الطفل مصادر الخطر ويتجنبها.



6-3-2
يكتسب الطفل أساسيات التعامل مع الأجهزة




6-3-2-1
يعرف الطفل استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية.



6-3-2-2
يستخدم الطفل الكمبيوتر بصورة مبسطة.



6-3-3
يكتسب الطفل المهارات الاجتماعية.




6-3-3-1
يمارس الطفل المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.



المجال السابع- المعلم.




7-1
التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم.




7-1-1
يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.




7-1-1-1
يعد المعلم أنشطة متنوعة؛ تحقق النمو المتكامل لشخصية الطفل.



7-1-1-2
يصمم المعلم أدوات ومواقف لتقويم أداء الطفل.



7-2
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم.




7-2-1
ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى الطفل.




7-2-1-1
ينفذ المعلم الأنشطة بما يحقق نواتج التعلم المستهدفة.



7-2-1-2
يدير المعلم وقت التعلم  بكفاءة بما يناسب قدرات الطفل.



7-2-1-3
يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم.



7-2-2
يراعي المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ  عمليتي التعليم والتعلم (فى حالات الدمج إن وجد).




7-2-2-1
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.




7-2-2-2
يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.




7-3
أساليب تقويم فعالة.




7-3-1
يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم.




7-3-1-1
يستخدم المعلم أدوات ومواقف متنوعة لتقويم نواتج التعلم.



7-3-1-2
يعمل المعلم علي تحسين أداءات الطفل في ضوء نتائج التقويم.



7-3-1-3
يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوي تقدم أداء الطفل.



7-4
أنشطة مهنية فعالة.




7-4-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم.




7-4-1-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع الطفل علي المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر.



7-4-1-2
يتعامل المعلم مع الأطفال بشفافية، ومساواة، وعدالة.



7-4-2
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً.




7-4-2-1
يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.



7-4-2-2
يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه.



7-4-2-3
يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.



7-5
ممارسات داعمة للمنهج.




7-5-1
يفعل المعلم المنهج لتنمية مهارات الطفل.




7-5-1-1
تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع طبيعة المرحلة الدراسية.



7-5-1-2
يستخدم المعلم أنشطة المنهج في تنمية المهارات الحياتية للطفل.



7-5-1-3
يستخدم المعلم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج.




المجال الثامن- المناخ التربويّ:




8-1
بيئة داعمة للتعليم والتعلم.




8-1-1
توفر الروضة الإرشاد التربوي.




8-1-1-1
تقدم الروضة  الإرشاد التربوي للمعنيين.



8-2
بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية.




8-2-1
تدعم الروضة العلاقات الإنسانية.




8-2-1-1
يظهر بين أعضاء الروضة التعاون، والاحترام المتبادل.



8-2-1-2
يظهر بين أعضاء الروضة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.



8-2-2
يتوافر بالروضة ثقافة صحية لدي الطفل والعاملين.




8-2-2-1
تنشر الروضة الوعي بأساليب الوقاية الصحية.






 
استمارة حالة المبنى، و الأمن والسلامة:

1- المواصفات التربوية للمبنى:

 
التوافر
ملاحظات مرتبطة بمستوى الصيانة والتوظيف
موجود
غير موجود
1.  تتوافر مصادر للمياه الصالحة للشرب في المؤسسة.


2.  يتوافر بالأفنية أحواض لغسل الأيدي، يسهل الوصول إليها.


3.  يتوافر خط تليفون واحد على الأقل.


4.  تتوافر شبكة صرف صحي سليمة في الروضة.


5.  تتوافر دورات مياه نظيفة بالروضة ، ومناسبة للمرحلة العمرية للأطفال.


6.  تحتوي قاعات الأنشطة على عدد مناسب من المناضد والكراسي، تتناسب والمرحلة العمرية.  


7.  أسطح المناضد من الخشب، أو الملامين.


8.  يتناسب ارتفاع السبورة مع أطوال الأطفال.


9.  لون السبورة غير متناقض مع لون الحائط.


10.   تسمح مساحة القاعة بتحريك الأثاث وفقاً للأنشطة التي تمارس.


11.   تتوافر دواليب؛ لحفظ وتخزين الأدوات، والمواد المستخدمة في الأنشطة.


12.   تتوافر لوحة حائطية؛ لتثبيت الأعمال الفنية عليها.


13.   تبعد المكتبة عن الضوضاء الخارجية والداخلية وإضاءتها مناسبة.


14.   أبعاد مناضد القراءة مناسبة لخصائص المرحلة العمرية للطلاب.


15.   أرفف الكتب مصنوعة من الخشب أو المعدن، وهي متغيرة الارتفاع.


16.   يتوافر فناء واسع للعب الأطفال.


17.   تتوافر مجموعة من الألعاب بالفناء، تتناسب والمرحلة العمرية للأطفال.


18.   تستخدم الألوان الفاتحة في الحوائط والأثاث والسقف والنوافذ.


19.   موقع الروضة بعيد عن مصادر التلوث.


20.   تخلو الطرقات داخل الروضة مما يعوق حركة المشاة.


21.   يوجد منحدر خاص بالمعوقين؛ لدخول المبنى (في حالة وجود دمج بالروضة).


22.   تغطى المصارف والحفر القديمة، وجميع الأماكن، التي قد تمثل خطورة على الأطفال.


23.   تصمم الممرات بطريقة تمنع تجمع  المياه  بها.


24.   ارتفاع وتصميم المقابض يتناسب مع المرحلة العمرية للأطفال.


25.   إذا استخدمت النوافذ الزجاجية، يستخدم الزجاج المؤمَّن، أو البلاستيك.


26.   السلالم غير مغلقة في الدور الأرضي.


27.   تتوافر لافتات إرشادية توضح مسارات الحركة داخل الروضة.


28. سطح درجات السلم خشن بالقدر الذي يمنع الانزلاق.


29. الدرابزين من النوع الذي يمكن أن يمسكه الأطفال بسهولة.


30.   تجنب الحوائط ذات الأسطح الخشنة والبروزات.


31. روعي أن تكون أرضية الممرات صلبة، وخالية من التشققات، وذات سطح مستوي تماماً.


32.   توجد مطبات صناعية أمام الروضة.


33. يقع مبنى الروضة على شوارع، تسمح بإمكانية وصول سيارات الإسعاف والمطافئ بسهولة.


34. يراعى في خراطيم الإطفاء إمكانية سحب فوهتها إلى جميع الغرف.


35. تزود كل خزانة حريق بملصق، يبين كيفية استخدام أدوات إطفاء الحريق.


36.   توضع مطافئ (طفايات) الحريق في أماكن ظاهرة، يسهل الوصول إليها.


37. يتم التفتيش على مطافئ (طفايات) الحريق، وصيانتها بشكل دوري من قبل شخص مؤهل.


38. توافر مآخذ لمياه الإطفاء بجانب الحوائط المطلة على الطرق الخارجية، بحيث يسهل وصول سيارات الإطفاء إليها، وتركيب الخراطيم بها دون التعرض لخطر الحريق.


39. توضع لافتة واضحة على الحائط بجوار مآخذ المياه ، بحيث يراها رجال الإطفاء.


40.   تتوافر شبكة كهرباء تعمل بكفاءة بالمدرسة.


41. عند استخدام الأجهزة الكهربائية الصغيرة الحجم يتم التأكد من أن التوصيلات الكهربائية في القاعات آمنة ، وتتحمل الإجهادات المطلوبة، والمتوقعة في المستقبل.


42. يتوافر سور آمن للمدرسة لا يقل ارتفاعه عن مترين.


43. توجد صيانة دورية مستمرة للمبنى المدرسي، والنوافذ الزجاجية.


44. يتم الحرص على ألا تؤدي التعديلات في المبنى إلى التأثير السلبي على مخارج الهروب، وتأمين سلامة المبنى.


45.   تلم  المعلمات بمبادئ الإسعافات الأولية، ومهارات الأمن والسلامة.


46.   تتوافر وسائل تخلص من القمامة بطريقة صحيحة، وصحية.


47.   توجد سلال المهملات، وغيرها من صناديق تجميع المخلفات مصنوعة من مواد غير قابلة للاشتعال.




نتائج تقويم الأداء:   
أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
المجالات
المعايير
مستوى الأداء

نقاط القوة
نقاط تحتاج إلى تحسين
مقترحات التحسين
1-  رؤية الروضة، ورسالتها
رؤية الروضة
الرابع
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية الروضة يسعى بعض المعنيون لتحقيقها
لا يوجد
لا يوجد
1-  رؤية الروضة، ورسالتها

رسالة الروضة
الثالث
توجد للروضة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
تتسق الرسالة مع رؤية الروضة
لا يوجد
لا يوجد
2- القيادة والحوكمة:


قيادة فعالة
الرابع
تحرص القيادة علي مشاركة الأطراف المعنية في صنع القرار.
توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
تدعم القيادة بيئة تعلم تتمركز حول الطفل بالروضة
تتواصل القيادة مع الأسرة بصفة مستمرة لجذب الأطفال للروضة
 تدعم القيادة نظاماً لمتابعة تقدم الأطفال في ضوء نواتج التعلم المستهدفة تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
لا يوجد

  مشاركة جميع الأطراف المعنية في صنع القرار 

2- القيادة والحوكمة:


نظام للحوكمة الرشيدة
الرابع
توظف القيادة القوانين  واللوائح بما يحقق فاعلية الروضة .
تتابع القيادة الالتزام بالتشريعات والقوانين التي نصت عليها حقوق الطفل
توظف القيادة الموارد البشرية والمادية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
لا يوجد
لا يوجد
3- القيادة والحوكمة:
تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالروضة
الثالث
تدعم القيادة المتميزين من العاملين
تشجع القيادة العاملين علي التنمية المهنية المستدامة
لا يوجد
زيادة تحفيز العاملين المتميزين
3- مبنى الروضة وتجهيزاته

مبنى مناسب وتجهيزاته
الثالث
تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات القاعات مع أعداد الأطفال وخصائص نموهم
تتوافر مساحات بفناء الروضة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة
تتوافر بالروضة مراكز تعلم مجهزة داخل القاعات.
يوجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام
 توافربالروضة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.
لا يوجد
لا يوجد
3- مبنى الروضة وتجهيزاته

تستوفي الروضة مواصفات الأمن والسلامة
الرابع
تتوافر متطلبات الأمن والسلامة في مبني الروضة
تطبق الروضة خطة الأمن والسلامة
لا يوجد
لا يوجد
4-المشاركة المجتمعية:

شراكة فعَالة بين الروضة والأسرة والمجتمع المحليّ
الثالث
تشرك الروضة الأسرة والمجتمع المحلي في تفعيل الأنشطة المختلفة.
تقدم الروضة خدمات للأسرة والمجتمع المحلي في مجال رعاية الطفل.
لا يوجد
زيادة مستوى مشاركة أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي في تفعيل الأنشطة المختلفة


5- ضمان الجودة والمساءلة:
نظام داخلي لضمان الجودة
الربع
تقوم الروضة بعمليات التقويم الذاتي في ضوء معايير ضمان الجودة
تضع الروضة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي.
 تطبق الروضة قواعد المساءلة على كافة المستويات.
لا يوجد
لا يوجد














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق